ضرب ناقلتي النفط.. ماذا حدث في عمان اليوم؟

تعرضت ناقلتا نفط كانتا تبحران في خليج عُمان، اليوم الخميس، لهجوم وأصيبت إحداهما بصارخ طوربيد، وتم إجلاء طاقمي الناقلتين إلى مكان آمن.

متى تم الهجوم؟

نقلت «أسوشيتيد برس» صباح الخميس حديث البحرية البريطانية عن حادث غامض وقع في الخليج، داعية عبر مركز عمليات التجارة البحرية التابع لها إلى توخي الحذر الشديد، وذكرت المجموعة إنها تجري تحقيقا في الأمر.

وقالت البحرية الأميركية إنها على علم بوقوع الهجوم، الذي وقع على بعد 14 ميلا بحريا عن إيران.

وقال الأسطول الأمريكي الخامس إنه تلقى نداءي استغاثة في خليج عمان، مؤكدا أن القوات الأميركية موجودة في المنطقة وتقدم المساعدة

كيف تم الهجوم؟

خليج عمان الذي يربط بحر العرب بالخليج العربي شهد ضرب ناقلتي نفط ترفع إحدهما علم جزر مارشال واسمها «فرونت ألتير»، فيما الناقلة الثانية اسمها «كوكوكا كاريدجس» وترفع علم بنما.

وعلى الرغم من أن التحقيقات ما زالت مستمرة إلى أن التقارير الأولية تشير إلى هجوم مخطط. ونقلت وكالة «رويترز» عن صحيفة «تريد ويندز» المعنية بالشحن أن طوربيدا أصاب الناقلة «فرونت ألتير» المملوكة لشركة «فرونت لاين» النرويجية، وفي وقت لاحق قالت الشركة إن النيران اشتعلت في الناقلة.

وأفادت السلطات البحرية النرويجية بأن ناقلة نفط نروجية تعرضت لهجوم في خليج عُمان ووقوع 3 انفجارات على متنها.

هل تعرض أحد للأذى؟

وذكرت الوكالة نقلا عن مصادر ملاحية أنه تم إجلاء طاقمي الناقلتين إلى مكان آمن، فيما أوضحت صحيفة «نرويجي»" أنه تم إنقاذ طاقم «فرونت ألتير» المكون من 23 بحارا.

وأضافت الوكالة أن أحد أفراد طاقم الناقلتين أصيب بجروح طفيفة من جراء الحادث، الذي تسبب في أضرار بالجانب الأيمن من الناقلة.

الكلمات المفتاحية

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة